شرح البيئة التطويرية للاردوينو April 4, 2017 – Posted in: Arduino – Tags: arduino, IDE, اردوينوا
في هذا الدرس سنبدأ بشرح مكونات البيئة التطويرية للاردوينو وأبرز اقسامها.
تعتبر البيئة التطويرية المكان الذي نقوم فيه بكتابة البرامج والاوامر التي نريد من المتحكم الدقيق تنفيذها، ومن خلالها نتمكن من اكتشاف الاخطاء وتصحيحها وتحويلها الى لغة يفهمها المتحكم الدقيق.
بعد فتح نافذة البرنامج نلاحظ ان بيئة العمل مقسمة الى أربعة اقسام
- شريط القوائم
- شريط الادوات
- منطقة كتابة الأوامر البرمجية
- منطقة التنبيهات و الأخطاء البرمجية.
أولًا : نبدء بشريط القوائم
File : و هذه القائمة تتعامل مع الملفات، من حيث انشاء ملف جديد او فتح ملف او فتح ملف من الملفات المخزنة سابقا او فتح احد الامثلة الموجوده في البرنامج، ويحتوي هذا البرنامج على مكتبة مكتنزة بالأمثلة مع التوضيحات لهذه الامثلة ، وبالتأكيد سنتعرف عليها في الدروس القادمة إن شاء الله
Edit : فهي كما في أي برنامج اخر، تتعامل مع نص البرنامج من حيث النسخ و اللصق و التراجع و البحث وغيره.
Sketch : اما هذه القائمة فنها تتعامل مع البرنامج من حيث تدقيق الكود او اضافة مكتبة للبرنامج او ملف برمجي.
Tools : تتضمن هذه القائمة اختيار اللوحات ، فمن خلالها يتم اختيار اللوحة المتصلة بجهاز الحاسوب وتحتوي ايضا على رقم المنفذ المتصل باللوحة.
ثانيًا : شريط الأدوات
وهو عبارة عن اوامر سريعة، مثل تدقيق ورفع الكود على المتحكم وحفظ وفتح الملفات، كما ويوجد في اخر هذا الشريط ايقونة تعبر عن مراقب التسلسل، سنتحدث عنها في الدروس القادمة إن شاء الله
ثالثًا : منطقة كتابة الكود
وهنا يتم كتابة الكود البرمجي و تحتوي هذه المنطقة على دالتين احدهما يعمل لمرة واحدة عند تشغيل البرنامج ونعبر عنها بـ setup() وتحتوي على التعريفات الاساسية, اما الاخرى فهي عباره عن دالة متكررة نعبر عنها بـ loop() تستمر بتنفيذ الاوامر المدرجة داخلها وتكرارها لحين وقف البرنامج.
واخيرًا : منطقة التنبيهات والأخطاء البرمجية
وهنا يتم طباعة الاخطاء او المشاكل الظاهرة لمعالجتها والتمكن من تنفيذ البرنامج بالشكل المطلوب.
في الدرس القادم سوف نقوم بتطبيق بعض الأمثلة المهمة على الاردوينو وبالتالي ترسيخ بيئة العمل التطويرية للاردوينو بشكل أكبر وأوسع.